القائمة الرئيسية

الصفحات

الإلحاد سيكولوجية الملحد (الجزء الثاني)


الإلحاد سيكولوجية الملحد
 

الجزء الثاني

تشّكل الإلحاد في المنطقة العربيه


فى الجزء الأول من موضوع الإلحاد وسيكلوجية الملحد , تم التطرق الى الخلفيه التاريخيه لتشكل الإلحاد الحديث , وكيف أن الإلحاد كان في البداية مهرب اجتماعي و سياسي من الإستبداد والظلم الذي كان يمارس من خلال رجال الكنييسه لأهداف سياسيه واستبداديه. وكيف أن الثورة الفرنسيه كانت نقلة نوعيه نحو كل الثوابت التى كانت لا مساس فيها ومن بينها قداسية رجال الكنيسه وهرطقاتهم نحو الشعوب. واختتم الجزء الاول بصوره موجزه عن تشكل اللإلحاد في الدول العربيه والتى لا تختلف بدايتها عن بداية تشكل الإلحاد في أوروبا. وهذا يدفعنا نحو مناقشة تشكل الإلحاد في الدول العربيه خصوصا بعد الثورات العربيه الاخيره :


1. عودة عصر الظلام الذي عشته أوروبا في سيطرة رجال الكنيسه على الشعب لحماية الملك وتكرار الحدث في الوطن العربي من سيطرة شيوخ الدين على العامه لأغراض سياسية وحزبية ليتم نسبها للدين لتتعارض بعد ذلك مع مخرجات العلم و الأحداث الحياتيه(فقر-قتل-اغتصاب-...الخ) والتى عرت تلك الممارسات التى ٌفرضت من مشايخ الملوك .. كل ذلك انعكس على الدين وليس على مشائخه الذين ادعوا ذلك ....... ليقف الشيوخ في موقف المدافع عن هذه الشبهات والممارسات التى ابتدعوها بأسم الدين حتى  أن البعض بالغ فى التبرير و ذهب الى ابعد من ذلك في دفاعه لهرطقاتهم بدحض ايات الله الواضحه بمبدأ الناسخ والمنسوخ؟؟

وهنا يذكر البعض ان ما يعتب على مشائخ الدين الاسلامي ودُعاته تركهم نشر أدبيات الدين وأصوله وتركيزهم على الممارسات والسلوكيات الظاهريه من ملبس ومشرب ..الخ  ... الأمر الذي جعل البعض يرى بأن الدين يقيد الحريات وسطحي ولا يتواكب مع العصر ..... في حين ان أدبيات الدين وقيمه واصوله تم ترحيلها الى الغرب تحت مسمى القيم الانسانيه والحياتيه والعدالة المجتمعيه والتى أساسها من الدين الاسلامي .

2. فى الجانب الأخر من ذلك ظهرت الثورات العربيه والتى كان لها دور فى ظهور الكثير من الظلم والقهر والزيف وسقوط السلطه وتعريها والانقلاب على كل لثوابت . ويقول هنا عبد المنعم الشحات ان المزاج الثورى اعلن الثوره على كل الثوابت ومن هذه الثوابت الدين .وهذا ما اكدته الأحداث وكتب التاريخ أبان الثورة الفرنسيه .

3. ايضا يذكر د. الطيب بوعزة الفيلسوف الأكاديمي المغربي(وهو خير من ذكر أسباب لتشكل الإلحاد من الناحيه المعرفيه والنفسيه) فمن الناحية المعرفيه أوجزها الفيلسوف على النحو الآتى 

•    ضعف وفقر المكتبة العربية الإسلامية في نقد الإلحاد الجديد ، فيجد الشباب المتشكك والمتسائل نفسه في العراء، وفي المقابل           هناك وفرة في المواد الإلحادية كتابية وفيديوية بشكل يجعل المعادلة تميل بشدة لصالح الإلحاد .

اعتماد العلماء على صياغات كلامية قديمة بائدة لا يفهمها عوام الشباب بينما الشبهات معروضة بصياغات يسيرة قريبة للفهم 

رفض بعض العلماء التصنيف في الرد على الشبهات، فعندما يبحث الشباب عن ردود على الشبهات التي تحاصره لا يجد، وبالتالي يظن أنه لا توجد ردود ولا إجابات ، فيفقد ثقته في قدرة الإسلام على مواجهة الإشكالات والتساؤلات مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الوقوع في الإلحاد. (كتاب الإلحاد للمبتدئين ل د/ هشام عزمي)

4. ولا ننسى أن انفتاح ثقافة الغرب على المنطقه العربيه وتلاشي كل العقبات أمام الشباب العربي في الحصول على ثقافة ونمط حياة الغرب وفكرهم .الأمر الذي يجعلهم- الشباب- يقارن بين حياة الغرب وحياة العرب في معادلة يثقل كفتها نحو حياة الغرب معلل ذلك بأن الدين هو وراء كل هذا التخلف وهذا الرجعيه والظلام . سطحية التفكير هذه والمقارنه الغير ذات معيار علمي حقيقي يقود الشباب الى القراءة عن الإلحاد وكيفية التخلص من قيود الدين للعيش بحريه . وهنا يذكر الفيلسوف فرنسيس بيكون (قليلا من الفلسفة يؤدى الى الإلحاد والتعمق فيها يؤدى الى الايمان)

5. ومن العوامل الشخصيه للفرد والتى تجعل من خيار الإلحاد حل ناجع له  الشخصيات المضطربه نفسيا او اجتماعيا (الشخصيات النرجسيه- الحديه-المتطرفه-... الخ سيتم التحدث عنها لاحقا). اضافة الى الشخصيات المضطربه جنسيا (المثليه-الازدواجيه-....الخ) يكون خيار الإلحاد مناسب لها نظرا للتناقض الداخلى والخارجي الكبير الذي ستعيشه ناهيك على تعرض نفس الشخصيه(المثليه)  الى تصادم كبير بين ميولتهم الجنسيه وتعارض الدين لذلك الامر الذي سجعل الدين هو الخيار الافضل للتخلص منه،  تماماً الوضع لا يختلف مع الشخصيات السطحيه التى انتقلت من مجتعات منغلقه الى مجتعات أكثر انفتاحاُ واستقرارا مليئه بالشهوات والهوى مما تجعل ضعاف النفوس بين نارين (الهو-الاناء الاعلى) اي بين وخز الضمير الممتد الى الدين والرغبات التى حوله فيكون خيار ترك الدين والإلحاد هو الاكثر أريحة له. والشاهد هنا أن الأشخاص الملحدين ذات الأسباب الشخصيه حين يتحدث عن إلحاده فهو لا يعكس تلك الأسباب الشخصيه وأنما يعممها لأسباب أخرى مرتبطة بشبهات في الدين ويحاول بكل الطرق إثبات بأن إلحاده له سبب منطقي لاعوامل شخصيه في الأساس . 

6. انتشار الشر والظلم والفقر والقهر ووالخ كل ذلك وأكثر جعلت من البعض يربطها بالدين -كما ذكرت ذلك سابقا- خصوصا أن الكثير حاول التمسك والعوده لشيوخ الدين لتفسير كل تلك الظواهر وكان رد تلك الشيوخ اما من منابر عليا وبعيده عن وجع الناس او ردود تخديريه واحيانا عده ظالمة في حد ذاتها . وبالتالي قد يكون الإلحاد تعبير عن قسوة العيش التى مُرست على الشخص ونوع من الإنتقام الداخلى خصوصا حين يكون رد بعض الشيوخ بأن الصبر هو الحل أمام كل هذا الشر وأن الحياه ماهي الا حياة جزاء واختبار لتجعل الفرد في مقارنه غريبه لما كل هذا الشر يقع عليا وحدي؟؟. فهنا يكون الإلحاد كأداة للتمرد على القسوة أو غياب العدالة، أو حتى كاحتجاج على وجود الشر. وهنا تتردد قصة سيدة شابة تحكي تمرّدها على إيمانها بسبب عنف زوجها المقنّع بقناع ديني -يدعمه موقف أبيها المتشدد- الذي كان يبرر ضرب الزوج المبرح لزوجته وإيذائها بأحقيته الشرعية، في تجنٍّ على الدين لم يلبث أن زال مع سؤال السيدة ومعرفتها بسبب عقدتها المتمثلة في أبيها وزوجها.

7. فى الجهه الاخرى والأحدث هي ان أصبح الكثير من الناس يتطلعون الى العيش لحياه كريمه تكفل لهم مستقبل أمن لهم ولإولادهم الأمر الذي يجعل مسار اللجوء الى الدول الأوروبيه والغربيه هو حلم كل عربي ضاعت بلاده في حروب مناطقيه وحزبيه ووالخ ليكون  إشهار الإلحاد او الشذوذ الجنسي هي وسيلتهم الأكثر نجاحا في الحصول على أحقية اللجوء .... وهنا تتجلى الكثير ممن القصص الواقعيه التى يشهدها العالم العربي اليوم. ناهيك على بعض المنظمات الخارجيه التى وجدت بأن استغلال مصلحة هولاء في الحصول على اللجوء بمقابل تدمير ثوابت مجتمعه السابقه وسيله ممتازه وسهله لذلك فتجد المنظمات الحقوقيه والدوليه تقف جنبا الى جنب مع هولاء لكن لا نجد نفس الموقف في حالات الاضطهاد العنصري الاكثر انتشارا في العالم وفي نفس دول الغرب ذاتها ؟؟

في الجزء الثالث سيتم مناقشة سيكولوجيه الملحد.

بقلم 

د.سحر طارش

اخصائيه اضطرابات  نفسيه ونمائيه عند الاطفال 

Comments

التنقل السريع