القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الحسد

 

زمان تعلمنا الحسد معناه رغبة الفرد بزوال النعم من الاخرين، وكبرنا على هذا المعنى السطحي للحسد. وللأسف كثير منا أن لم نكن أغلبنا تربي وعُزز لديه شعور الحسد ...  خصوصا في أسلوب التنشئة المبنية على المقارنات وما اكثرها.

 

لذا دعونا نتحدث عن الحسد واشكاله.

 

للحسد صور وأقنعه كثير تجعل من تعريفه وتحديده ليس بالامر السهل حتى انها  تخدع ليس فقط المحيط وإنما تخدع حامله الذي يعتقد بأنه لا يحسد احداً( فهو لا يتمنى زوال نعمة الاخر ولكن يريد ان يتساوى به على مبدأ اما كلانا او لا أحد منا)  وهذا الشعور الضمني ما هو الا حسد مبطن ..

 فما الحسد إذا ! وماهي اشكاله؟

 

اصبحت الحياه اليوم تحمل الكثير من تفاوت الفرص واحيانا غير عادله في ذلك،

في الوقت ذاته التربيه المبنيه على المقارنات والبحث عن الموقع الاجتماعي في طابور التقدير الاجتماعي وغيره، كل ذلك يجعل من الشخص معرض بأن يكون حسد ...

إنكارنا بشعور الحسد هو أول مسببات انتشاره . لذا يجب الأول الإعتراف فيه لنكون يقظين له في حال تغلغله في نفوسنا ....

أذاً ماهي أشكال الحسد ؟

 

لم يعد الحسد فقط شعور داخلي فقد اتجه نحو ممارسات ظاهرها الرحمة وباطنها الحسد فمنها الاتي

- النصيحة ....نعم النصيحة !! هناك كثير من الناصحين حولنا يكون هدفه نابع من غبطه وحسد وقد يكون الناصح يقوم بذلك عن إدراك وفي كثير اخرى لا يدرك بأنه يقوم بذلك بدافع الحسد ...هو فقط ينصحه لصرف صديقه عن الوصول للنجاح او للهدف...( وهنا يتجلى قصه ابليس وسيدنا أدم حين نصحه ابليس بالأكل من الشجرة)

- احيانا كثير الزعل المتكرر واللوم الغير مبرر  الزعل على أمور جانبيه للحدث السار ...وهذا يتجلى بشكل واضح في مثلا ( حين تعلم احد الاخوات بأن صديقتها ستتزوج ..الرد سيكون ليس بالتهنئة ولكن بالعتب واللوم  في أمور جانبيه ووووو ويتلاشي الفرح بالحوار !!!)

عدم القدرة على مدح الصديق ...دائما ما نجد اصدقاء حولنا يجد صعوبة بالغه في توجيه تركيزنا على الاشياء الإيجابية التي نحملها او التي قمنا بها ...فدائما ما يركز على ما هو ناقص فينا ليذكرك فيها في كل لحظه.. (وهنا يحاول الحاسد تقليل شعور النقص التي يحملها بإنقاص من قيمتك أيضا)

لا يستطيع الحاسد ان يعطي من وقته ليشاركك السعادة والانجاز (ستجده يحاول يلفت نظرك للمرحلة القادمة ويقلقك فيما بعد.

الحاسد لن تجده يقلق عليك لإيجاد الحلول انما ستجده يقلقك ليزيد من عراقيلك اكثر فأكثر..

الحاسد سيكون دائما لديه عبارات تبين الحاجة في امرا ما ولو ركزنا قليلا سنجد هذا الحاجة متوفرة لديك اصلا...ففي طيات كلامه ستجد يعلق كل احباطاته بسبب تلك الحاجة.. ويقارنها بإنها سبب نجاحك انت.

الحاسد ستجده يسارع في النقد والتقليل وتشكيك بكل ما هو منجز سوا منك او من قبل المحيطين ...وفي لحظات سعادة الانجاز سيحاول لفت نظرك لكل ما هو سيء وسلبي حدث أو قد يحدث لينغص فرحة الإنجاز.

 

الحاسد دائما ما يشعرك  ويحملك باللوم والمسئولية نحوه وفي مرات عديده يعلق عليك اسباب فشله. ويوهم نفسه ويحاول إيهامك بانه قلبه كبير ومتسامح لذلك سامحك عما بدر منك!!!!!! دائما ما يجعل لديك شعور بتأنيب الضمير نحوه.

 

أمور كثيره تبين لنا الحاسد .... وأحيانا قد نقوم بها نحن دون إدراك.. وقتها فقط يجب أن تكون واعي وعليك أن توقف تغلغل ابليس في قلبك وعقلك نحو الاخرين .... وفي نفس الوقت يجب أن تكون واعي فيمن يقوم بذلك في حياتك

بعد كل ذلك الحديث هل تستطيع ان تعطي تعريف للحسد او الحاسد ؟؟؟؟

 

لا تتجاهل اشخاص حولك يقوم باي تصرف لا تفسير له ...فكثير منها يكون اسبابها نفسيه وحسد.

Comments

التنقل السريع